ساحة العلوم

أهلا بكل الزوار والأعضاء
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مستقبل الأقراص المدمجة في مهب الريح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
albrt inshtine
Admin
avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

inshtine
نرد: 1

مُساهمةموضوع: مستقبل الأقراص المدمجة في مهب الريح   الجمعة مايو 02, 2008 6:49 am




تعتبر الأقراص المدمجة CD من أكثر وسائط التخزين ونقل وتبادل البيانات انتشارا في العالم ، والتي يعود الفضل في هذا الاختراع إلى كل من شركة فيليبس وشركة سوني واللتان عملتا مطولا على تطوير هذه الأقراص المدمجة.

ويقدر الخبراء أنه قد بيع من هذه الأقراص اكثر من 200 مليار قرص مدمج عبر العالم منذ اختراعها في السابع عشر من شهر آب ( أغسطس ) عام 1982 وذلك في مدينة هانوفر الألمانية ، وقد شكل هذا الاختراع في حينه نقطة تحول في عالم وسائط التخزين ، مما أدى إلى إحداث تراجع حاد في مبيعات كل من أشرطة الكاسيت ولاحقا أشرطة الفيديو التقليدية.

يقول الباحث ( جاك هيمسكيرك ) من ضمن فريق العمل الذي طور الأقراص المدمجة ، إن تحالف شركة سوني وشركة فيليبس هو الذي أدى إلى تحقيق هذا النجاح المذهل بعد أن تقاسما المعلومات والتجربة والخبرات المتراكمة .

وقد احتوى أول قرص مدمج يتم توزيعه عالميا على ألبوم ( الزوار ) لمجموعة آبا السويدية ، وكانت تلك الأقراص التي صنعت في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي ذات سعة تخزينية صوتية تبلغ حوالي الساعة من الزمن ، ثم تم زيادتها لاحقا من أجل تسجيل السمفونيات العالمية عليها ، حيث تم تسجيل سمفونية الموسيقار ( ريتشارد شتراوس ) وبدقة صوتية عالية جدا .

وما كاد عقد الثمانينيات من القرن الماضي أن ينتصف حتى استخدم موسيقي البوب والروك هذه الأقراص بشكل كبير ، على عكس ما توقعته الشركتان المصنعتان ، حيث كان الاعتقاد سائدا بان عشاق الموسيقى الكلاسيكية هم فقط من سوف يستخدمون الأقراص المدمجة نظرا لثمنها المرتفع وغلاء آلات القراءة الخاصة بها في حينه .

ومع التطور التقني الذي شهدته التكنولوجيا في عقد التسعينيات من القرن العشرين ، تم استخدام هذه الأقراص في الكثير من الأجهزة ثم دخلت إلى عالم أجهزة الحاسوب كوسيط ممتاز لتخزين ولنقل وتبادل الملفات .



مستقبل في مهب الريح


غير أنه وبعد خمسة وعشرين عاما من سيطرة الأقراص المدمجة على عالم وسائط التخزين ، فإن المستقبل لا يبشر باستمرار هذه السيطرة في المستقبل ، حيث أحدث اختراع DVD تراجعا حادا في مبيعات الأقراص المدمجة التقليدية ، ثم أعقب ذلك اختراع أجهزة ipod و MP3 ، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل ساهمت برامج تبادل الملفات مثل برامج ( نابستر) و ( كازا ) و ( بت تورنت ) في إحداث تراجع كبير في انتشار الأقراص المدمجة ، والبرامج السابقة تتيح لهواة الموسيقى إمكانية تبادل الأغاني والمقطوعات الموسيقية عبر الإنترنت ، كما ساهمت التطورات المذهلة الأخيرة في صناعة ( الفلاش دسك ) والتي تتميز بسعات تخزينية هائلة جدا في تفاقم أزمة الأقراص المدمجة .

إن الأقراص المدمجة ستبقى تحتل مكانة بارزة في عالم وسائط التخزين ونقل وتبادل الملفات لمدة زمنية طويلة نسبيا ، لكن مع ازدياد تطوير وسائط تخزين أكثر فاعلية وديناميكية ، فإن انتشارها سوف يقل بشكل كبير خلال العشر سنوات القادمة .

_________________
مخترع .. عالم ..
كلها أحلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alom.justforum.net
 
مستقبل الأقراص المدمجة في مهب الريح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحة العلوم :: منتدى الكمبيوتر والانترنت-
انتقل الى: